X
    Categories: الرياضة

عدد منتخبات كأس العالم 2026 مرشح للزيادة مرة أخرى

RIO DE JANEIRO, BRAZIL - DECEMBER 03: A general view of Brazuca and the FIFA World Cup Trophy at the Maracana before the adidas Brazuca launch at Parque Lage on December 3, 2013 in Rio de Janeiro, Brazil. Brazuca is the Official Match Ball for the FIFA World Cup 2014 Brazil. Tonight adidas revealed brazuca to the world in the stunning setting of Parque Lage in Rio de Janeiro. The reveal was part of a spectacular light projection supported by global footballers Seedorf, Hernane and FIFA World Cup Winner Cafu. Hundreds of guests and celebrities were treated to this one off experience, which launched the Official FIFA World Cup Ball for Brazil 2014. For more information visit: news.adidas.com/worldcupOMB (Photo by Alexandre Loureiro/Getty Images for adidas)

شات سعودي , دردشة سعودية , سعودي ود , شات سعودي ود , شات سعودي ود الصوتي , شبكة سعودي ود , دردشة سعودي ود , صوتية سعودي ود, chat voice ksa wed

 

 

دعا رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفه في تصريحات لوكالة فرانس برس، إلى توزيع “عادل” لحصص القارات في كأس العالم 2026 التي سيشارك فيها 48 منتخبا.
وكان مجلس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) أقر في يناير تعديلا يحظى بتأييد رئيس الاتحاد جياني إنفانتينو، يقضي برفع عدد المنتخبات في المونديال من 32 إلى 48 موزعة على 16 مجموعة، من دون أن يحدد بعد الحصص الجديدة للقارات بموجب هذا التوزيع.

وقال الشيخ البحريني “لقد أعلنا سابقا تأييدنا التام لقرار رفع عدد منتخبات كأس العالم إلى 48 منتخبا اعتبارا من نسخة عام 2026 وذلك لما يمثله هذا القرار من أهمية استراتيجية في النهوض بمنظومة كرة القدم العالمية من النواحي الرياضية والإقتصادية والاعلامية، كما أنه يتيح الفرصة أمام العديد من المنتخبات لبلوغ نهائيات الحدث العالمي للمرة الأولى وينعكس بالتالي على تطور اللعبة في مختلف إنحاء العالم”.

أضاف لفرانس برس “نتطلع الآن لعملية توزيع مقاعد نهائيات كأس العالم، مؤكدين على ضرورة أن ترتكز تلك العملية إلى أسس واضحة وشفافة إطارها الرئيسي توفير العدالة في حصص القارات” الست.

وبموجب التوزيع الحالي (32 منتخبا)، تتوزع حصص القارات كالآتي: 5 مقاعد لإفريقيا، 13 لأوروبا، 3.5 لأميركا الشمالية والوسطى والكاريبي، 0.5 لأوقيانيا، و4.5 لأميركا الجنوبية، و4.5 لآسيا، ومقعد للدولة المضيفة، حسب الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي.

وقال الشيخ سلمان “سنعمل بكل ما أوتينا من عزم على أن تنال القارة الآسيوية نصيبا وافرا من توزيع المقاعد الجديدة، ولدينا أكثر من تصور في هذا الإطار، ونحن حريصون على التنسيق مع مختلف الأطراف المعنية من أجل التوصل إلى توزيع عادل ومرض للجميع”.

ولم يحدد الرئيس البحريني للاتحاد الآسيوي الحصة التي ترغب آسيا في الحصول عليها، لكنه جدد موقفه القائل بأن القارة تستحق “زيادة متميزة” في مقاعدها، وذلك نظرا إلى “قوتها الاقتصادية الكبيرة” والشعبية الواسعة للعبة في دولها وتطور مستواها.

وكانت الاتحادات الإفريقية طالبت بزيادة حصتها من 5 مقاعد إلى 10. ووعد إنفانتينو في تصريحات من نواكشوط مطلع مارس، بالعمل على منح القارة السمراء من “9 إلى 10 مقاعد”.

أما الاتحاد الأوروبي الذي لم يكن من المحبذين بقوة لزيادة عدد المنتخبات، فطالب رئيسه السلوفيني ألكسندر تشيفيرين برفع الحصة الأوروبية إلى 16 منتخبا، وذلك إثر اجتماع للجنة التنفيذية للاتحاد القاري عقد في التاسع من فبراير الماضي.

ml7.‎‎ ‎: