جديد الاخبار

الأردن.. توليد الكهرباء من “الصخر الزيتي”

بواسطة: - آخر تحديث: 18 مارس

شات سعودي , دردشة سعودية , سعودي ود , شات سعودي ود , شات سعودي ود الصوتي , شبكة سعودي ود , دردشة سعودي ود , صوتية سعودي ود, chat voice ksa wed

 

 

أعلنت شركة عطارات للطاقه المملوكة ” لانيفيت” الاستونية، الخميس، حصولها على تمويل بقية 2.1 مليار دولار لبناء محطة توليد كهرباء تعمل الصخر الزيتي في الأردن.
وقال مسؤول في الشركة إن الاتفاق الذي أبرم مع مؤسسات مالية صينية وماليزية، سيتيح للشركة البدء في أعمال بناء المحطة تصل قدرتها إلى 470 ميغاواط، وفق “رويترز”.

ومن المقرر أن تبدأ هذه المحطة في توليد الكهرباء للاستهلاك المحلي في منتصف عام 2020، ومن المتوقع أن تستهلك المحطة نحو عشرة ملايين طن سنويا من الصخر الزيتي.

والصخر الزيتي نوع من الصخور الرسوبية التي يمكن حرقها مباشرة في أفران لتوليد الكهرباء، وتقدر الأرقام الرسمية احتياطي الصخر الزيتي في المملكة بين 40 و70 مليار طن.

وتوصلت “انيفيت” التي تعد أكبر شركة طاقة في العالم متخصصة في الصخر الزيتي إلى اتفاق مدته 30 عاما لتوريد الكهرباء إلى شركة الكهرباء الوطنية الأردنية.

وتعرض هذا المشروع للتأخير مدة عامين بسبب خلافات على السعر المقترح لبيع الكهرباء من المحطة وربطها بالشبكة الوطنية.

وقال مسؤول في قطاع الطاقة إن المشروع، الذي دفع إليه في البداية ارتفاع أسعار الغاز والوقود في الأردن، تأثر بهبوط أسعار النفط في الأعوام الأخيرة وهو ما أدى إلى تأخيرات في تدبير التمويل.

Protected with IP Blacklist CloudIP Blacklist Cloud

مقالات عشوائية
شات سعودي ود
الاوسمة